الجودة الشاملة ... وتحقيق التميز
تهدف الجودة الشاملة إلى تحقيق التميز فى أداء المدرسة ككل وإعداد الطالب بمواصفات معينة وتنمية المعلم مهنياً وتحسين أساليبه التدريسية وتدريبه على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الفصل المدرسي وتطوير المناهج التعليمية ، وتحقيقاً لذلك جاء المشروع القومي لوضع المعايير القومية للتعليم فى سبتمبر 2003 ، وتم إنشاء الهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة فى التعليم بموجب قانون صدر خلال عام 2006 يهدف إلى القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية .
ادارة الجودة الشاملة:
هى وسيلة ممتدة لا تنتهى وتشمل كل مكون وكل فرد فى المؤسسة ومشاركتهم فه منظومة التحسين المستمر للاداء. وادارة الجودة هى ايضا جميع الانشطة للادارات والاقسام المختلفة التى تديرها سياسة الجودة والتى تشمل:الاهداف والمسئوليات التى يتم تنفيذها بواسطة عناصر الجودة وهى: (التخطيط للجودة، مراقبة الجودة، توكيد الجودة، تحسين الجودة).
اهداف ادارة الجودة الشاملة:
· حدوث تغيير فى جودة الاداء.
· تطوير اساليب العمل.
· التحفيز على التميز واظهار الابداع.
· الارتقاء بمهارات العاملين وقدراتهم.
· تحسين بيئة العمل.
· تقوية الولاء للعمل فى المدرسة/المؤسسة.
· تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة.
آليات إدارة الجودة الشاملة في المدرسة:
1. تشكيل فريق الجودة والذى يشمل الاداء التعليمى وكل فرد فى المؤسسة مسئول عن الجودة.
2. تحديد معايير الاداء المتميز لكل اعضاء الفريق.
3. سهولة وفعالية الاتصال.
4. تطبيق نظام الاقتراحات والشكاوى وتقبل النقد بكل شفافية وديمقراطية.
5. تدريب المعلمين باستمرار وتعريفهم على ثقافة الجودة،لرفع مستوى الاداء المهنى.
6. تحسين مخرجات التعليم والعمل على اعداد شخصيات قيادية من الطلاب.
7. تفعيل دور تكنولوجيا التعليم والاستفادة من التجارب محليا وعربيا وعالميا.
8. التواصل الايجابى مع المؤسسات التعليمية الاخرى وغير التعليمية.
9. ممارسة التقويم الداخلى الذاتى على الاقل مرتين سنويا والإعلان عن نتائجه.
الجودة الشاملة فى غرفة الفصل: إدارة عملية الجودة الشاملة فى غرفة الفصل تتوقع الافضل من اى تلميذ وخاصة ضعيفى التحصيل والعمل على تحقيق تحسن مستمر وذلك من خلال ربط التعليم بالمجتمع،وربط العلم بالحياة،وتنمية كل جوانب شخصية الطالب،والاستفادة من كل طاقاته واشباع رغباته وحاجاته.
ويؤكد اسلوب الجودة الشاملة على تعليم الطالب كيف يتعلم،وممارسة التعلم الذاتى فى اكتساب المهارات المختلفة حتى يكتسب ويدرك ان التعليم عملية مستمرة مدى الحياة تمشيا مع طبيعة العصر الذى نعيشه.
المعلم وإدارة الجودة فى غرفة الفصل:
· تشكيل عرفة الفصل والمناخ الصفى المناسب للتعلم.
· تبنى اتجاهات جديدة وتطوير طرق تدريسه واستخدام مداخل تدريسية متعددة.
· تعريف طلابه بمصادر المعرفة المختلفة.
· تقديم تغذية راجعة لكل تلميذ.
· التعاون مع الزملاء المعلمين وتبادل الخبرات والمعلومات والتغذية الراجعة.
· بناء الانشطة العلمية الصفية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة الفروق الفردية.
· التخطيط للدرس على شكل خطوات ارشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التى يواجهها فى الفصل.
· وضوح خطة اليوم الاجرائية للتلاميذ.
· توظيف اسلوب حل المشكلات حتى يصبح التلاميذ اكثر فاعلية فى مواجهة مشكلاتهم.
· اصبح دور المعلم قائدا ومدربا ومقوما تربويا للطلاب.
· الالتزام بالتحسن المستمر.