بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من موضوعات المستوى الرفيع (لغة عربية) (كتاب الفهرست لابن النديم) !!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد علي




عدد الرسائل : 19
رقم العضوية : 14
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

من موضوعات المستوى الرفيع (لغة عربية) (كتاب الفهرست لابن النديم) !!!!! Empty
مُساهمةموضوع: من موضوعات المستوى الرفيع (لغة عربية) (كتاب الفهرست لابن النديم) !!!!!   من موضوعات المستوى الرفيع (لغة عربية) (كتاب الفهرست لابن النديم) !!!!! Emptyالأحد فبراير 08, 2009 4:12 pm

كتاب " الفهرست " لابن النديم
ما معنى الفهرست ؟
الفهرست كلمة فارسية ومعناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين أو صفحة يذكر فيها ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات والفصول والأبواب مرتبة بنظام معين وقد عربت الكلمة
وصارت الفهرس ونستعملها اليوم فى جميع الكتب .
س : أين ومتى ألف ابن النديم كتاب الفهرست؟
جـ : فى بغداد فى القرن الرابع الهجري وأرخ فيه لحركة التاليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره
س : يعد كتاب الفهرست من اهم الكتب فى تاريخ الثقافة العربية . . . وضح
جـ : ذلك لأنه وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافى ولقاء الثقافات فى اطار الحضارة
العربية الإسلامية .
س : حدد ابن النديم هدفه من كتابه . . . وضح مبينا رأيك
جـ : حدد ابن النديم هدفه من كتابه وهو تقديم قائمة للقارئ والباحث باللغة العربية حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات وتالخطوط وتاريخ العلم واخبار العلماء وأرى انه بهذا كله أصبح وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
س : كيف قسم ابن النديم كتابه وما معنى المقالة والفن؟
جـ : قسم ابن النديم كتابه الى عشر مقالات وكلمة مقالة تدل على الباب وبداخل كل مقالة عدد من
الموضوعات وقد سمى ابن النديم كل موضوع منها باسم فن .
س : ما محتوى المقالة الاولى وماذا نستنتج منها ؟
تحتوى المقالة الأولى على ثلاثة فنون: الفن الأول فى وصف لغات الامم وانواع خطوطها: والفن الثاني فى أسماء كتب الشرائع السماوية: والفن الثالث فى علوم القران الكريم ونستنتج وضوح لقاء الثقافات من بداية الكتاب ومعرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة و الثقافة الاسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الاخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من اجل التعرف على القدم العلمى فى الحضارات الاخري .
س : ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟ ولماذا هتم بخطوط المصاحف؟
تناول ابن النديم تاريخ الخط العربى والسريانى والخطوط المختلفة التى دونت بها اللغات الفارسية
والعبرية واليونانية كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم واهتم بحطوط المصاحف ., وذلك لأهمية المصحف الذي يضم القران الكريم وقد ظهر المصحف فى صدر الاسلام وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط
س : ما محتوى المقالة الثانية وماذا يتضح فيها؟
خصص ابن النديم المقالة الثانية للنحويين واللغويين ويتضح فيها العناية بالتراث العربى بصفة اساسية ونجد فيها تاريخا لنشاة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها عند العرب كما نجد اهتماما بالخليل بن احمد الفراهيدى لانه رائد هذه الدراسات فهو صاحب اول قاموس عربى المسمى بمعجم العين وهو واضع علم العروض والقافية الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات من استقرائه للشعر العربى من العصر الجاهلى حتى عصره
س : كيف قسم ابن النديم علماء النحو واللغة؟وما معنى كلمة مدرسة؟
قسمهم إلى ثلاث مدارس متميزةوهى مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة بغداد
ومعنى كلمة مدرسة هو المذهب والاتجاه المتميز فى البحث
ما محتوى المقالة الرابعة؟وما معنى المقصود بكلمة طبقة؟
خصص ابن النديم المقالة الرابعة للشعر والشعراء فقسم الشعراء الى طبقات أى قسم الشعراء على أساس زمني فقسم الجاهليين الى طبقات والاسلاميين الى طبقات واهتم بالشعراء المحدثين الى عصره وهو عادل وموضوعى فى نظرته الى الشعراء لا يتعصب للماضي ولا يظلم المعاصرين ولكنه يعطى كل ذى حق حقه
س : بم اهتم ابن النديم فى المقالة الخامسة والسادسة؟
اهتم فيهما بعلوم الدين الاسلامى فتناول علم الكلام وهو ذلك العلم الذي يبحث فى القضايا العامة للعقيدة ثم
تناول الفقه وأعلامه ومذاهبه وفى كل هذه الموضوعات كان يذكر المؤلفين وأهم مؤلفاتهم
س : التكامل فى الاهتمامات الثقافية من سمات التقدم.... علل ذلك فى ضوء فهمك
للموضوع
نعم لان الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية فى تعرف التراث القومي وتراث ا لشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن سائر الكتاب قد اشتمل على مجالات اخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم
س: كيف تناول ابن النديم الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية (يعد الكتاب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود)
نعم فقد تناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية وبهذا يعد كتاب الفهرست
من هذا الجانب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود فقد بذل العرب جهودا كبيرة لنقل هذا التراث والإضافة إليه فى جميع التخصصات الفلسفية والرياضية والطبية والموسيقية والكيميائية كما خصص صفحات للحديث عن (جالينوس) أشهر أطباء اليونان وعن مؤلفاته التى ترجمها اسحق بن حنين وتلاميذه من المترجمين المسيحيين السريان وأسهموا بعلمهم فى النهضة العلمية كما لا ننسى أعلام الطب مثل الرازي الذي ألف أكثر من مائة كتاب فى الطب فهؤلاء جميعا ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم فى التأليف والترجمة ولهذا يعد الكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات .

من رائد الدراسات اللغوية ؟ ( اجب أنت )
س : من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب؟و ماذا ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه؟
(اجب أنت )
س : ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟وما اللغات التى ذكرها؟( اجب أنت )
لماذا عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط وأشكالها فى مختلف اللغات وما علاقة ذلك بموضوع الكتاب؟
عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط فى مختلف اللغات كالعربية والسريانية والعبرية والفارسية والروسية واليونانية والصينية والارمنية لان الخطوط هى المفتاح الذي تقرا به اللغة ونعرف علومها ومعرفتنا لتاريخ الخط يعرفنا على بداية معرفة الأمة بالكتابة والانتقال إلى مرحلة الثقافة والعلم وهذا وثيق الصلة بموضوع الكتاب وهو نشأة العلوم والكتب المؤلفة والمترجمة كما أن دراسة الخط العربي مرتبطة بكتابة المصحف الشريف الذي يضم القران الكريم وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط
س : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية ناقش مع التمثيل .
نعم فقد أرخ ابن النديم فى كتابه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافي العربي والأجنبي ولقائهما فى إطار الحضارة الإسلامية ومثال ذلك انه فى المقالة الأولى تحدث فى الفن الأول عن لغات الأمم ووصف خطوطها وفى الفن الثاني عن أسماء كتب الشرائع السماوية وفى الثالث عن علوم القران وهذ1 دليل على لقاء الثقافات من أول الكتاب كمايو ضح معرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهار الحضارة و الثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم
القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من اجل التعرف على القدم العلمي فى الحضارات الاخري
وفى الخطوط تحدث عن الخط العربي والسرياني والفارسي والعبري واليوناني والروسي والصيني وغيره كما يتناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية كما ذكر من أطباء اليونان
( جالينوس ) ومؤلفاته التي ترجمها إسحاق بن حنين وتلاميذه من المسيحيين والسريان وهكذا يدل الكتاب على أهمية لقاء الثقافات من اجل نهضة الأمم
س : ما مفهوم كل من العلم والثقافة والحضارة؟ ( أجب أنت )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من موضوعات المستوى الرفيع (لغة عربية) (كتاب الفهرست لابن النديم) !!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: