بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسم الله الأعظم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adham

avatar

عدد الرسائل : 193
العمر : 25
الموقع : طوخ
رقم العضوية : 36
من مواضيعي : أجمل الألعاب
اللوح المحفوظ
أجزاء spiderman

تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: اسم الله الأعظم   الأحد فبراير 15, 2009 9:36 pm

كلنا نعرف الدعاء اللهم إنى أسألك باسمك الأعظم الذى إذا دعيت به أجبت ......... إلى آخر الحديث
ولكن هل يعلم أحدنا ما هو الإسم الأعظم ؟؟ قليل منا يعلم والحقيقة لم يصرح الرسول (ص) بذلك الإسم صراحة وإنما ذكرت أحاديث فى هذا وسأوضح ملحوظة فى آخر الموضوع إن شاء الله .

روي في سنن أبي داود :

أن رسول الله محمد (ص) سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله [ الذي ] لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب .


روي عن أنس بن مالك في سنن النسائي :

قال كنت مع رسول الله جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .


روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد بن حنبل - و هو حديث صحيح :

قال كنت جالسا مع رسول الله محمد (ص) في الحلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد جلس وتشهد ثم دعا فقال اللهم اني أسألك بأن لك الحمد لا إله الا أنت الحنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اني أسألك فقال رسول الله أتدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى قال عفان دعا باسمه .


أما عن أقوال العلماء فقد قال الجرجانى ::::---

يقول [[الاسم الجامع لجميع الأسماء. وقيل: هو الله، لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء، ويطلقون الحضرة الإلهية على حضرة الذات، مع جميع الأسماء. وعندنا: هو اسم الذات الإلهية، من حيث هي هي، أي المطلقة الصادقة عليها مع جميعها أو بعضها، أو لا مع واحد منها، كقول القرآن: "قل هو الله أحد". «قل هو الله أحد» سورة الإخلاص الآية 1]] في :

وقد تكلم أحد شيوخ بلدنا عن هذا الموضوع وأوضح أن سبب إبهام اسم الله الأعظم هو الإجتهاد فى الدعاء وأوضح الأحاديث الموضحة أعلاه كما أبهمت ليلة القدر للإجتهاد فى العبادة ........
أرجو الرد.,,,,,,, santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسم الله الأعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: