بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى



عدد الرسائل : 53
العمر : 58
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى   تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى Emptyالسبت يناير 16, 2010 10:55 am

الأسئلة المقالية
اذكر وظائف انسجة النبات؟
1- انتاج الخلايا . 3-الحفاظ على كمية الماء فى النبات
2- امتصاص الماء والاملاح. 4- تدعيم النبات
اذكرنقد نظرية لامارك؟
1- توارث الصفات المكتسبة لا سند علمى له كما فى حالة الحداء والعداء فكلاهما لا يورث صفة العضلات القوية إلى الأبناء.
2- تجربة قطع ذيول الفئران حتى 19 جيل إلا أنها كانت تلد فئراناً بذيول.
اذكر ما تعرفه عن الطائر اركيو بتركس؟
(الطائر أركيوبتركس (حفريات إنتقالية أو متوسطة.
للتأكيد على الصلة بين الزواحف والطيور: فإن الطائر حلقة متوسطة بين الزواحفوالطيور:
1- الطابع الخارجى للريش ظهر فى الصخور المحيطة: طوير.
2- وجود أسنان فى المنقار، فقرات عظمية فى الذيل، مخالب بارزة فى الأجنحة: زواحف.
اذكرشروط إتمام عملية التحفر؟
- وجود هيكل صلب للكائن الحى.
- دفن الكائن الحى بعد موته مباشرة فى رواسب تحميه من التحلل.
- وجود وسط مناسب لإحلال المادة المعدنية محل المحتوى العضوى للكائن
اذكر امثلة عن الانتخاب الطبيعى؟
فراشة بستون بيتولاريا:
لونها فاتح منها سلاسلة سوداء تهدأ نهاراً على جذوع الأشجار المغطاة بالأشن.
قبل الثورة الصناعية: الإنتخاب الطبيعى كان فى صف الفاتحة وضد السوداء.
بعد الثورة الصناعية: غطى السناج سوق الأشجار وماتت الأشن فأصبح الانتخاب فى صف الفراشات السوداء.
قوقع سبيا نيموراليس:
القوقع يتميز بألوان وخطوط يحددها وراثة مجموعة من الجينات:
- الطرز الكثيرة العدد يضاهي شكلها أرضية البيئة فتختفى عن أعدائها الطيور.
- الطرز النادرة ليست لها هذه الميزة لذلك تلتقطها الطيور.
اذكر اسباب تباين أفراد النوع الواحد ؟
1- تزاوج أفراد ذات طرزجينية مختلفة قد يؤدى إلى ظهورطرز مظهرية لم تكن واضحة.
2- كثرة الخصائص الوراثية .
3- التقاء الجينات قد يجعلها تؤثر فى بعضها مما ينعكس على الطرز المظهرية.
4- شذوذ الصبغيات بالنقص أو الزيادة أو التضاعف.
5- العبورأثناءالانقسام الميوزى يعمل على كسر الارتباط فتزيد فرص التباين.
6- تأثير العوامل البيئية المختلفة فى ظهورأثر الجينات.
7- حدوث الطفرات الجينية وظهور صفات جديدة.
أهمية التباين:
يقدم للأفراد القدرة على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة فيساعدها على النجاح مع تغير البيئات ولهذا يعتبر التباين أساس حدوث التغيير.



اذكر شروط حفظ الاتزان الوراثى فى الجماعة؟
1-حجم الجماعة كبير
2- التزاوج عشوائياً
3- الصفة الوراثية غير خاضعة للانتخاب الطبيعى: فتتعرض للإكثار والإبادة.
4- عدم هجرة أفراد لهم خصائص معينة من أو إلى الجماعة.
5- ألا تحدث طفرات
إذا اختل شرط أو أكثر اختل الاتزان الوراثي وسارت الجماعة فى الاتجاه نحو الانجراف الوراثي الذى يعمل على تطور الجماعة.
اكتب نبذة عن النظرية التركيبية الحديثة؟
اشترك فى صياغتها سمبسون وجوليان هكسلي وآخرون.
تقوم بتفسير التطور فى ضوء الاكتشافات الحديثة فى علم الأحياء.
تظهرالأنواع الجديدة بسبب التغيير الذى يحدث فى الجماعات وليس الأفراد ويستمر توارث هذا التغيير الذى يتعرض لعوامل الإنعزال والانتخاب الطبيعى حتى تنتج أنواع جديدة.
اشرح تفسير دارون لطول عنق الزرافة؟
طول العنق نشأ بالانتخاب الطبيعى خلال الأجيال من الأسلاف الأولى التى انفردت قلة منها برقبة طويلة نسبياً أتاحت لها فرصة الحصول على الغذاء فى الوقت الذى هلكت فيه الأخرى وبالتالى انتقلت صفة طول العنق وراثياً وبتكرار عمليه الانتخاب فى عدة أجيال نشأ النوع الحالى من الزراف.
اذكر نقد نظرية دارون؟
1-غالبيةالتغيرات جسمية وغير وراثية وغير كافية لتؤدى إلى الاختيارفى الإتجاه للأصلح.
2- تنازع البقاء غير كاف لزوال الأنواع فالحيوانات المفترسة تؤدى إلى ندرة الفرائس لا إلى هلاكها.
3- لا يفسر الاختفاء الفجائى للزواحف الضخمة
4- لا تفسر نظرية دارون الظهور الفجائى للصفات.
اشرح نظرية الدارونية؟
- التغير فى الأنواع يحدث بإنقراض الأفراد الضعيفة التى لا تستطيع مواجهة ظروف البيئة.
- أما الأفراد التي تتلائم مع ظروف البيئة فإنها تبقى وتزدهر وتورث صفاتها لنسلها.
- باستمرار الانتخاب تنشأ أنواع مختلفة من الأنواع القديمة تتكيف وتتلائم أكثر مع البيئة.
اشرح تفسير طول عنق الزرافة من وجهة نظر لامارك؟
- الزرافة القديمة كانت تمد رقبتها لتأكل أوراق الأشجار فاستطالت بقدر يسير.
- ورثت لذريتها هذا مع استمرارها فى نفس المحاولة فزاد طولها إلى أن ظهرت الزرافات الحالية
اذكر نوع العلاقة بين الكائنات الاتية؟
البكترياو لاقمات البكتريا (تطفل)
النباتات الزهرية الراقية و نبات الهالوك أو الحامول والربق ) تطفل)
الرميات النباتية مثل الغليون الهندي – الثالوثيات (ترمم)
( الفطريات كبيرة الحجم مثل عيش الغراب ) (ترمم)
البكتريا العقدية ونبات الفول والبرسيم والعدس وغيرها (تكافل)
الحيوانات الخضراء مثل الهيدرا الخضراء - المرجان الأخضر (تكافل)
النمل الأبيض والحيوانات الأولية السوطية (تكافل)
البكتريا مع غيرها من الكائنات الدقيقة في الفم والأمعاء (معايشة)
الإسفنج والأحياء المائية (معايشة)
سمكة الريمورا مع القرش (معايشة)
المرجان الرخو ( شقائق النعمان البحرية) الأنيمون مع السرطان الناسك (معايشة)
الديدان المفلطحة مع السرطان (معايشة)
طائر الزقزاق والتمساح. (معايشة)
الحشرات تلتهم بعضها - الأسماك تلتهم الديدان والقشريات - القط والفأر - الذئب والشاه - الأسد والوعل (افتراس)
نبات النيبنشس - حامول الماء - الدروسيرا – الديونيا .(افتراس)
وجميعها تفترس الحشرات

المرض الذى يسببه الكائن
تسبب الزحار الأميبيتسبب مرض النومتسبب القرحة الشرقيةمرض الفيل الأنتاميبا هستوليتكاالتريبانوسوماالليشمانياالفلاريا
اكتب نبذة عن البناء الكيميائى؟
بكتريا النيترة المؤكسدة ( نيتروز وموناس ونيتروباكتر )
تستخدم البكتريا الطاقة
اذكر العوامل التي تسبب اختلال التوازن البيئي؟
الناتجة من التفاعل فى عملية البتاء الضوئى.
1- إدخال كائن حي الى بيئة متوازنة ليس له اعداء طبيعية فيها/
مثال1 / ادخال ( نبات وردالنيل ) في مصر
ادى الى انتشار البلهارسيا وفقدان كمية كبيرة من الماء عن طريق النتح واعاقة الملاحة.
مثال2 / ادخال الارانب الى جزيرة ليان
تكاثرت والتهمت النباتات بسرعة فأخلت الجزيرة من النباتات فماتت الارانب جوعا والطيور بعضها مات جوعا وبعضها هاجر.
2- إخراج كائن حي من بيئة متوازنة
مثال1 / قتل الصقور في أمريكا
ادى الى انتشار الفئران التى سببت خسائر فادحة فى المخاصيل.
3- تغير العوامل الطبيعية
( ردم البرك - التواء القشرة الأرضية في مصر وتكون تلال المقطم)
اكتب نبذة عن الانسجة العصبية؟
تختص باستقبال المؤثرات الحسية من اعضاء الحس وتنقلها الى المخ و النخاع الشوكى
تحمل الؤثرات الحركية الى العضلات و الغدد .
تتركب الخلية العصبية من( جسم الخلية – زوائد شجيرية- محور ينتهى بالتفرعات النهائية)
اكتب نبذة عن النسيج الضام الوعائى؟

- المادة الخلالية سائلة تسمى البلازما. - خلايا النسيج (_كريات الدم)
- المادة الخلالية (البلازما ) لا تحتوى على اية الياف اثناء الحياة الا عند تجلط الدم اثناء تعرضه للهواء.
اذكر اهمية الانسجة الضامة؟
ضم وربط انسجة واعضاء الجسم .
يشكل دعامة اساسية للجسم.
اذكر خصائص النسيج الطلائى؟
1- يتركز على غشاء قاعدى تفصله عن الطبقة التى تقع تحته.
2- خلاياه متراصة و متلاصقة.
3- يربط الخلايا ببعضها مادة لاصقة.
4- يخلو من الاوعية الدموية فيصله الغذاء من الطبقة التى تحته.
اذكر وظيفة كل من؟
العقد الجذرية : تثنيت النيتروجين.
الميتوكوندريا: مواقع انتاج الطاقة(تزيد فى خلايا العضلات والكبد).
الريبوسومات : بناء البروتين.
جهاز جولجى: افراز انزيمات المواد البروتينية وتكوين المواد الكربوهيدراتية.
الجسم المركزى(السنتروسوم): له دور هام فى انقسام الخليةوتكوين المغزل.
البلاستيدات الخضراء : البناء الضوئى
البلاستيدات عديمة اللون : تتحول الى انواع ملونة(اوراق الكرنب الداخلية)
الليسوسومات :هضم الكثير من الموادوالتهام المواد (كرات الدم البيضاء)
الغشاء البلازمى : تنظيم مرور المواد الغذائية من والى الخلية.(الخلايا)
النسيج الكولانشيمى :الاماكن التى تحتاج الى تقوية(اعناق الاوراق)
النسيج الكلورانشيمى :البناء الضوئى(النسيج العمادى والاسفنجى)
السنتروسوم :انقسام الخلية وتكوين خيوط المغزل ( الخلية الحيوانية)
قناة الاحتضان : اكتمال نمو الانثى ووضع البيض(ذكر البلهارسيا)
العقد البكتيرية : امتصاص النيتروجين وتحويله الى مركبات نيتروجينية يستطيع النبات البقولى امتصاصها (النباتات البقولية)
البلاستيدة الفنجانية :البناءالضوئى (الكلاميدوموناس)

ماذا يحدث فى الحالات الاتية:
1- قتل الفلاحون الامريكيون للصقور
.................................................................................
2- تعرضت اوراق الكروم الداخلية للضوء
.....................................................................................
3- فقدت خلية جميع ريبوسوماتها
.....................................................................................
4- اغلقت ثقوب الصفيحة الغربالية فى الخلايا الغربالية لنبات ما
.....................................................................................
5- لم يحدث التصالب والعبور فى الانقسام الميوزى الاول
................................................................................
6- ادخال نبات ورد النيل الى مصر
.....................................................................................
7- القطع الجائر لاشجار الغابات
.....................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى 2
» أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى
» اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)
» اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا غير مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)
» (أدب 1ث) ترجمة (عمرو بن كلثوم) للصف الأول الثانوي !!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم العلوم :: منتدى الأحياء-
انتقل الى: