بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى


عدد الرسائل : 53
العمر : 53
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثانى   الإثنين أبريل 26, 2010 8:48 am

أولا : النصوص :

فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملال فيه ، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ)
(أ)
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "
عثر الناس" المراد بها : (وجد الناس - وقع الناس - اطلع الناس - اعتقد الناس)
- المراد بـ "
معذراً " : (مناسباً - محقاً - منصفاً - عادلاً)
- مضاد "
الاتئاد " : (الترقب - التطلع - التعجل - التجاهل)
- مرادف "
الملال " : (النفور- الضجر- الفرار- القطيعة) - مرادف " مقارته " : (الجلوس معه - مصاحبته - مسالمته - البقاء معه)

- المراد بـ" النقيصة ":(العمل القبيح -التقليل -الخصلة الدنيئة - الدنو)
- "
نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيانة " : (تشبيه- استعارة تصريحية - استعارة مكنية- مجاز)
- "
الاتئادالاتئاد " أسلوب : (إغراء - تحذير- مدح - تعجب) (ب) - ما رأي الناس فيمن يقاطع إخوانه حتى و لو كان عنده عذر ؟
(جـ) - (
صبرت على مقارته) - (تصبَّرت على مقارته) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا؟

ثانياً: النحو :
(مصر ملتقى الحضارات و الأديان منذ القدم , جوها معتدل , و شمسها ساطعة . من يسعد بزيارتها فلن ينسى الأيام التي ينعم فيها بين آثارها الرائع إبداعها , وبين ربوعها البديع جمالها , ولذلك يطيل الزيارة لها, فما كان ليترك هذا الجمال حتى يستمتع به غاية الاستمتاع , ونحن - المصريين - ندرك جمال بلادنا ونحافظ عليه , ونعم مسلكا العناية به من الجميع) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
- شمسها:


- التي :
- الجمال:


- مسلكا :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 – جواب شرط مقترنا بالفاء: ............... السبب 2 – صيغة مبالغة عاملة: .............. إعراب معمولها: ........
3 – اسم مكان : ...................... وزنه 4 – اسم فاعل عاملاً : .............. معمولــه : ...................
5 – فعلاً مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود: 6 – أسلوب مدح : إعراب المخصوص : .................
7 – أسلوب اختصاص : ............ إعراب المختص : ..............


(جـ) - لا ينال النجاح إلا المجتهدون . ضع غير مكان إلا مرة , وخلا مرة أخرى وغير ما يلزم مع بيان السبب .
(د) - من قطعت له من حق أخيه
فلا يأخذه – لا حق مأخوذ بالقوة . بين نوع لا وأعرب ما بعدها في الجملتين .
(هـ) - (
ندرك) أكد الفعل بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى في جمل من عندك .
********************************

ثالثا : القراءة :من موضوع " العدل فى القرآن" :

(فليس عدل الله أمرا يسيراً تتصرف فيه الهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ولكنه نظام في العالم والاجتماع البشري لا يستقيم شيء فيه بدونه) .

(أ‌) ‌- هات مرادف الشهوات , ومضاد مستقيم , ومفرد الأهواء , في جمل من عندك.

(ب) - ليس عدل الله أمراً يسيراً حتى يباع باليسير . وضح .
(جـ) - ما مفهوم
الظلم في لغة القرآن ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
(د) - اذكر أمثلة للظالمين ، ثم بيّن نتيجة انتشار الظلم .



من قصة " واإسلاماه "

ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال الدين اهتماماً بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه ، وعدم تصديقه به ، فإنه لم يستطع أن يجتث من قلبه الوساوس التي علقت به فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلج في صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً حتى حرج به فأفضى به إلى زوجته جيهان خاتون وحدثها بحديث المنجم) .
(أ)
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (
يجتث) : (يخرج - يبعد - يقتلع)
- مضــاد (
يؤرقه) : (يقلقه - يريحه - يسعده)
- جمــع (
نهار) : (أنهر - نهر - كلاهما صواب)


(ب‌) - ما الذي قاله المنجم لجلال الدين ؟ وما الذي كان يخشاه ممدود من كلام المنجم ؟
(جـ) - يختلف رأي كل من جلال الدين وممدود في التنجيم . وضح ذلك (د) - ما أثر حديث المنجم على جيهان خاتون


(ت‌) (هـ) - ما الذي فعله جلال الدين عندما سمع بأن التتار دخلوا (مرو) وساروا إلى (نيسابور) ؟
(و) - ماذا تعرف عن جيش
الانتقام ؟ وما الدور الذي قام به سيف الدين بغراق في الانتصار عليه ؟

****************************************

رابعاً : الأدب :

س1 : تطورت أغراض الشعر القديمة في العصر العباسي الأول . وضح ذلك مع الاستشهاد .
س2 : تحدث عن الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي مستشهداً لما تقول

***************************************

خامساً: البلاغة :

قال الشاعر علي الجارم (1881- 1949م) :
مِصْرُ اســْـلَمي وسُودِي يا أَلِفَ الْكَوْنِ والْوُجُــودِ
نَهَضْتِ والأَرْضُ في دجُاهَا والشمْسُ والْبَدْرُ في الْمُهُودِ
قَدْ كُنْتِ والدهْرُ في صـِباهُ نَجْمَ هُدىً ســاطِعاً سَناهُ
يا بَسْــمَةً في فَمِ الزمانِ ومَوْطـِــنَ الْعِزِّ والأمانِ
‌- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً ، وعين الغرض البلاغي منه ، ومحسناً بديعياً ، وبين جماله .
(جـ‌) - استخرج من كل بيت صورة خيالية ، وبين سر جمالها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: