بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى


عدد الرسائل : 53
العمر : 52
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث   الإثنين أبريل 26, 2010 8:50 am

أولا : النصوص :

(وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضــاد "
فقيهــاً " : (فاشلاً - جاهلاً - مكروهــاً)
- مرادف "
ترتئيه " : (تنظر إليه - تختاره - تجده)
- مرادف "
مراء " : (جبان - منافق - كذاب)
- معنى "
مشنوع ": (ظاهر الفساد - ظاهر الغضب - ظاهر الندم)
(ب) - أكمل :
- المراد بـ "
إخوان الدنيا " .......... وجمع " الدنيا " .............. والمذكر منها....................
- "
فليكن فقيهاً " و " فليكن حراً " أسلوبان ................... وغرضهما ....................................
- "
الدين - الدنيا ": محسن بديعي نوعه ....................
- "
ليس بجاهل " أسلوب مؤكد بـ .............

(جـ) - اذكر الأسس التي وضعها ابن المقفع لاختيار الصديق .
(د) - استخرج من الفقرة صور
ة بيانية ، وبين سر جمالها .
(هـ) - اذكر خصائص أسلوب ابن المقفع .
**************************


ثانياً : النحو :

(بنا معشر الشباب يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل هذا السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد بنى أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
لنحرص : ......................
2 -
عريقة : .........................
3 -
كله : ..............................

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء : ..........................................
- المغرى به : ...................................................
2 - اسم تفضيل : .............................................
- إعرابــه : ...................................................
3 - أسلوب مــدح : ......................................
- المخصوص بالمدح : .....................................
4 - مضارعاً منصوباً : ....................................
5 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : .....................
6 - أسلوب تعجــب : ...............................................
- إعراب المتعجب فيه : ...............................................
7 - أسلوب اختصاص : ..............................................
- المختص : ................................................................
8 - اسم فاعل عاملاً : ................................................
- معمولــه : ............................................................
9 - اسم مفعول عاملاً : .............................................
- إعراب معموله : .....................................................
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ...............................................
- سبب الاقتران : ......................................................
11 - اسماً لناسخ : ..................................................
- إعرابه : .................................................................


(جـ) - اجعل الفعل (نتمسك) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ، ثم ممتنعاً في جملة أخرى .

(د) - (لا يحرص على نهضة الوطن إلا المحبون له) . ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .

(هـ) - (حقق أجدادنا حضارة عريقة) . اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .


ثالثا ً: القراءة :
(هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن و أمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر , والمحسن من المسيء . قال تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ").


(أ) - ما مرادف " الحتم " ؟ و ما مضاد " المطلق " ؟ و ما معنى " يميز " ؟
(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) -
إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟

**********************

من قصة : واإسلاماه :
(أما الشيخ سلامة الهندي فقد فصل عن المعسكر قبيل ذلك اليوم المشئوم وأركب الطفلين على بغلة بعد أن كساهما ملابس العامة من الهنود ، وساقهما حثيثاً نحو الشمال ، ثم سلك بهما الطرق المتعرجة وغاب بهما في منعطفات الجبال) .
(أ)
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مـرادف (
حثيثاً) : (سريعاً - بطيئاً - متأنياً)
2 - (
اليوم المشئوم) هو اليوم الذي : (مات فيه ممدود - غرقت فيه نساء أسرة خوارزم شاه - يوم انتصار التتار)
3 - مفرد (
منعطفات) : (عطف - منعطف - معطف)

(ب) - كان للشيخ سلامة دور في إنقاذ قريته من غزو السلطان جلال الدين . وضح ذلك .
(جـ) - كيف استطاعت عائشة خاتون وجيهان خاتون إنقاذ الطفلين ؟
(د) - ماذا طلب الشيخ سلامة من جنود جلال الدين عندما جاءوا لغزو قريته ؟
(هـ) - ما شعور جلال الدين عندما عثر على الطفل



رابعا ً: الأدب :
س1 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .

س2 : اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة . وضح ذلك مع الاستشهاد

س3 : اذكر الأغراض الشعرية الجديدة التي ابتكرت في العصر العباسي الثاني .

س4 : اذكر مظاهر نهضة النثر في العصر العباسي الثاني .
*******************************

خامسا ً: البلاغة : قال الشاعر علي محمود طه (1903- 1949 م) في قصيدة فلسطين :أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟
(السُّــؤْدَدَ : السيادة ، المجدُ ، الشَّرَف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا

(أ) ‌- إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ‌) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(د) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: