بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى


عدد الرسائل : 53
العمر : 52
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج السادس   الإثنين أبريل 26, 2010 8:58 am

أولا :النحو س(1)

( أعظم بالسلام فإنه لا يحقق السعادة للبشرية إلا السلام ، و نحن المصريين نؤمن بالسلام ، ومسعانا ماض بقوة لتحقيقه ، ولم نكن لنفرط في سلام نراه عادلاً . وإننا اليوم مع الفلسطينيين في مفاوضاتهم نتحد معهم حتى يعم السلام ويصبح مرفوعة أعلامه . فالسلام السلام ولاحياة بدون السلام فيا حكام العرب اتحدوا تحققوا السلام ولا حبذا الفرقة وإياكم والتخاذل) .
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
السعادة :
2 -
نحن :
3 -
السلام :
3 -
حـكام :
(ب) -
استخرج من القطعة :
1 - أسلوب تحذير :
- إعراب المحذر منه :
2 - أسلوب إغراء :
- إعراب المغرى به :
3 - نعتاً جملة فعلية :
- المنعوت :
4 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
5 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً: .........السبب :
7 - مصدراً صناعياً :
8 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً :
9 - أسلوباً للذم : ..............المخصوص :
10 - اسم مفعول عاملاً : ................ معموله :
11 - أسلوب تعجب : ....................إعراب المتعجب :
12- اسماً للا النافية للجنس ..............نوعه :
13- مصدراً ميمياً : .................فعله :
(جـ) -
صوب الخطأ في كل جملة مما يأتي :
1 - نحن المصريون لا نندفع وراء سورة الغضب .
2 - والله لا تقضين القوة العسكرية فقط على الإرهاب
3 - لا تتسرعوا فتنالون ما تريدوا
4 - بئس خلقَ النفاق
5 - التفوق حبذا
(د) - (متى جعلنا مقاطعتنا فعالة قمنا بواجبنا وأنهينا البطش)
ضع
المضارع بدلاً من الماضي ثم اكتب الجملة صحيحة .

(هـ) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (
التعبير - بصائرهم) ؟
(و) - بين نوع المشتق فيما تحته خط فيما يأتي :
1 - إسرائيل
مساندة من أمريكا .
2 - أمريكا
مساندة لإسرائيل دائماً .
3 - تلقى إسرائيل
أكبر مساندة من أمريكا .
(ز)
- (من يزر مصر فلن ينسى أياماً عاشها) . لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء ؟
(ح) -
اجعل كلمة(مفترق)اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 - اسم زمان :
2 - اسم مكان :
3 - المصدر الميمي :
(ط) - (الطالب المجتهد هو الأعلى مكانة) .
اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر مرة ولجمع الإناث مرة أخرى .
س(2)


(الزيادة المفرطة في نسبة المواليد في مصر جعلت المسئولين يفكرون في هذه المشكلة التي تهدد حياة الناس بالجوع والتشرد والحل الأمثل لهذه المشكلة في زيادة الإنتاج وفي استغلال الموارد الطبيعية وغزو الصحراء وإقامة صناعات محلية محققة الاكتفاء الذاتي . ما أروع الفكرة ، و بئس عملاً الإبطاء في تنفيذها وعلينا نحن الشباب يقع عبء التنفيذ و لابد من الاعتماد على أنفسنا وإياكم والتقصير) .

( أ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 –
التي :
2 –
الإنتاج :
3 –
عبء :

(ب) – استخرج من القطعة :
1 – أسلوب تحذير : ........... إعراب المحذر منه : .............. 2 – اسم تفضيـــل : ................إعرابــــــه : ..........
3 – نعتاً مفرداً مجروراً : .................المنعوت : ..........
4 – أسلوب اختصاص : .......... إعراب المختص : ...........
5 – فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة فرعية :
6 – مصدراً قياسياً: ........... فعله : .......... 7 – أسلوب ذم : .............إعراب المخصوص :
8 – اسم فاعل عاملاً : .................. معموله :
9 – أسلوب تعجب : .....................إعراب المتعجب :
10- اسما للا النافية للجنس : .................... نوعه :


(جـ)- اختر الصواب مما بين القوسين :
1 – والله لسوف أزيد الإنتاج
الفعل : (واجب التوكيد – ممتنع التوكيد- جائز التوكيد)
2 – نعم شباباً الصادقون
.. إعراب الصادقون :(مبتدأ مؤخر – خبر لمبتدأ محذوف – كلاهما صواب)

(د)- (تتوانى في التنفيذ – بئس عملاً الإبطاء) .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

(
هـ) – كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استغلالالمفرطة) .

(
و)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
1 – نحن
المصريين متقدمون :
2 – نحن
مصريون متقدمون :
3- ما رجع حزيناً من الامتحان إلا
عتريس .
4 - في صحراء مصر المترامية
كنوز .
5 - شاهدت
جميع الأفلام .
6 - شاهدت الأفلام
جميعها .
7 - شاهدت الأفلام
جميعاً.

(ز)- ما نوع و إعراب كلمة (أشد) فيما يأتي :
1 – ما
أشد التزام المصري
2 – المصري
أشد التزاماً .

(ح)- اجعل كلمة(مهرب)اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 –
اسم زمان :
2 –
اسم مكان :
3 –
المصدر الميمي :

(ط) – (لا تغضب أمك ؛ لأنه لا خير في إنسان لا يحفظ لها تضحياتها).
بين نوع (
لا) في الجملة السابقة و أعرب ما بعدها .


ثانيا : " النصوص"


من نص: " بين المتنبي وسيف الدولة" :

1

وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سَقَمُ
مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي
وَتدَّعِي حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟ إنْ كانَ يجمعُنــا حُبٌّ لِغُرَّتِه فَلْيتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَســِمُ!!

( أ) – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (
وَاحـَرَّ قَلْبَـاه) أسلوب : (استغاثة – ندبة – نداء – تمني)
2 - مرادف (
شبم) : (هادئ – بارد – مستريح - مستقر) .
3 - مضاد (
برى) : (أراح – شفى – قوَّى - أمرض) .
4 - جمع (
غرة) : (غرائر – غرر – أغرة – أغرار) .
5 - التعبير بــ (
تدَّعي) يوحي بـ : (الكذب – الفساد – الخيانة - التملق)

(ب) – ما الذي جعل قلب الشاعر يحترق و جسمه ينحل ؟

(جـ) – ما العدل الذي يُطالب به المتنبي سيف الدولة ؟

(د) – استخرج من الأبيات :
1 - صورة خيالية :
2 - محسناً بديعياً :
3 - أسلوباً إنشائياً :


(هـ) – (أُكَتِّم - أَكْتُمُ) أي الفعلين أدق ؟ و لماذا ؟

(و) – ما مصدر الموسيقى الإضافية في البيت الأول ؟

(ز) – العاطفة المسيطرة على الشاعر هنا هي عاطفة ...........للأمير الممتزجة بـ .............. و............ من تجاهله نتيجة الوشايات .- التعبير بـ (إنْ) في البيت الثالث يدل على ....................
س(2)

يا أعدَل الناسِ إلا فِي مُعَامَلتي فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبــةً
أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
وما انتفاعُ أخِي الدُّنْيا بِنَاظِرهِ
إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟

( أ) – أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
1 – (
يا أعدل الناس) أسلوب - غرضه :
2 – مرادف (
أعيذها) :

3 - مفرد (الظلم) :

(ب) – في الأبيات السابقة قضية ، وتنبيه ، وحكمة . اشرح ذلك .
(جـ) – ما نوع التشبيه في البيت الثاني ، وما سر جماله ؟
(د) – استخرج من الأبيات :
1 – أسلوب قصر : ………… غرضه ………………
2 – استعارة تصريحية : ........... سر جمالها ......................
3 – كناية : ....................سر جمالها ......................
4 – محسناً بديعياً : ............ غرضه ..........................
(هـ) – بم ينصح المتنبي " سيف الدولة " في البيت الخامس ؟
س(3)

أنا الذي نظرَ الأعمــــى إلى أدبي وأسمعــتْ كلماتي مَنْ به صمَمٌ
فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ
والرمــــحُ والقرطاسُ والقلمُ
يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهـــــُمْ
وجْدانُنا كُلَّ شَــىْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ

( أ) – ما مرادف : (صمم) ؟ و ما جمع : (البيداء) ؟ و ما المقصود بـ : (عَدَمُ) ؟
(ب) – ما الصفات التي وصف المتنبي بها نفسه في البيتين السابع و الثامن ؟
(جـ) – ما نوع الأسلوب في : (
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي) ؟ و ما الغرض منه ؟

(د) – استخرج من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- مراعاة نظير :
– كناية :
- تشبيهاً :
- أسلوباً إنشائياً :


(هـ) – لماذا عبر الشاعر بالفعل الماضي (نظر - أسمعت) بدلا من المضارع ؟
(و) – ما الذي يقرره الشاعر في البيت التاسع ؟
(ز) – بم اشتهر البيت الثامن ؟
س(4)

يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهـُمْ وجْدانُنا كُلَّ شَيْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ
إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا
ألاَّ تُفَارِقَهــم فالرَّاحِلُونَ هُمُ
شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بِـه
وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
هذا عتابُك إلا أنّـَه مِقَـــةٌ
قَــــدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِمُ( أ) – ما مرادف : (يعز) ؟ و ما مضاد : (يصم) ؟ و ما المقصود بـ : (الراحلون) ؟
(ب) – للمتنبي خصائص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح.
(جـ) – وضح ملامح شخصية الشاعر من خلال الأبيات .
(د) – استخرج من الأبيات :
1 – محسناً بديعياً :
2 – صورة بيانية :
3 – أسلوباً إنشائياً Sadهـ) – اذكر أثر البيئة في النص .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: