عودة مرة أخرى للإبداع :
هذه المرة جئت ومعي مقارنة سريعة بين طرق التدريس الإبداعية وطرق التدريس التقليدية التي نستخدمها حالياً في مدارسنا وللأسف .
أولاً : من حيث مادة التعلم :-
الطرق التقليدية : يتعلم الطالب معلومات محددة وهي ما يتضمنه المقرر الدراسي .
الطرق الابداعية : يتعلم الطالب معلومات متعددة ويطور اتجاهات نحو موضوع التعلم إلى جانب مجموعة من المهارات مثل : الملاحظة ، التفكير ،الاستنتاج .......الخ
-----------------------------
ثانياً : من حيث دور الطالب ( الطالبة ) :-
الطرق التقليدية : سلبي نوعاً ما .
الطرق الابداعية : إيجابي ، متفاعل ، نشط وحيوي .
-----------------------------
ثالثاً : من حيث دور المعلم ( المعلمة ) :-
الطرق التقليدية : يلقن الطلاب الحقائق والمفاهيم ، متحدث .
الطرق الابداعية : مساعد ، موجه ، يحث على التعلم .
-----------------------------
رابعاً : من حيث التعلم :-
الطرق التقليدية : المتعلم لا يستطيع أن يتعلم إلا خبرة واحدة .
الطرق الابداعية : يستطيع المتعلم تعلم عدة أشياء في أن واحد .
-----------------------------
خامساً : الهدف :-
الطرق التقليدية : تلقين المادة العلمية وحشو عقول الطلاب بالمعلومات .
الطرق الابداعية : تكوين شخص مفكر ذو ميول ورغبات وحاجات .
-----------------------------
سادساً : من حيث أسلوب التعلم :-
الطرق التقليدية : التزويد الآلي والتفكير الآلي وسيطرت المعلم على موقف التعلم .
الطرق الابداعية : تفكير مستقل ، تعلم استراتيجيات للحصول على المعلومات ،استقصاء ، تعاون .
-----------------------------
سابعاً : من حيث أسلوب التقويم :-
الطرق التقليدية : أسئلة تركز على الحفظ والتكرار وتتضمن في أعلى مستوياتها فهم واستيعاب .
الطرق الابداعية : ملاحظة أداء الطلاب أسئلة تتضمن إثارة التفكير والتحليل والتركيب والتقويم .
-----------------------------
ثامناً : من حيث النتائج
الطرق التقليدية : فرد تم تشكيله في قالب محدد ، مغلق الذهن وقادر على تكرار الحقائق الجاهزة .
الطرق الابداعية : فرد يمتلك أدوات التعلم الذاتي ،يتعامل مع المشكلات باقتدار ، لديه إحساس بالكفاءة والقدرة على التعامل مع المواقف المختلفة .
مع تحياتى وتمنياتى للجميع ان يجربو الناحية الابداعية بدلا من التقليدية
الاستاذ /عونى فضل الله
[/b][/i][/justify][/color][/justify]