بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى



عدد الرسائل : 53
العمر : 58
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى   أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى Emptyالسبت يناير 16, 2010 10:43 am

الاحياء:

العلم الذى يهتم بدراسة الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها ومع البيئة .

اسلوب التفكير العلمى :

اسلوبا اتبعه العلماء فى دراستهم وابحاثهم ويقوم على عدة خطوات هى :

تحديد المشكلة – جمع المعلومات – فروض الفروض – التجريب– الاستنتاج

تبادل الاجيال :

ظاهرة تعاقب جيلين او اكثر فى دورة حياة الكائن الحى

بحيث ينتج احد الجيلين من تكاثر جنسى ( فى العائل الاساسى ) والجيل الاخر

من تكاثر لاجنسى ( فى العائل الوسيط )

الاسبوروسيست :

كيس جرثومى يتكون نتيجة اختراق الميراسيديوم للقوقع وينتج فيه الاف من السركاريا

النفاذية الاختيارية:

قدرة الغشاء البلازمى على التحكم فى مرور المواد من والى الخلية .

كائنات منتجة للغذاء:

كائنات تصنع غذائها بنفسها بالاعتماد على مواد اولية

(بناء ضوئى – بناء كيميائى )

كائنات محللة:

انواع من البكتريا والفطريات تقوم بتحليل الاجسام الميتة واخراج العناصر الحبيسة بها لاعادتها الى التربة مرة اخرى وبدونها تظل تلك العناصر حبيسة داخل االجسام الميتة ويحرم منها النبات .

النسيج البسيط :

يتكون من مجموعة متماثلة من الخلايا

النسيج المركب:

يتكون من اكثر من نوع من الخلايا

السلاسل الغذائية ( التتابع الاستهلاكي للغذاء ):
عبارة عن المسارات المختلفة للطاقة في الكائنات الحية بالنظام البيئي

وتشمل: كائنات منتجة ومستهلكة ومحللة.

التصالب والعبور:

يحدث تبادل بين بعض الاجزاء الداخلية لازواج الكروموسومات.

الغدة المختلطة :

هى غدة قنوية ولا قنوية مثل ( البنكرياس )

تبادل النفع ( التكافل ) :

هي علاقة بين اثنين يعيشان معًا ويتبادلان الفائدة ولا يلحق بأيهما أي ضرر.

التطفل:

علاقة بين كائنين أحدهما ( الطفيل ) يتطفل على الآخر (العائل( ويستمد منه الغذاء المهضوم فتلحق بالثاني أضرار مختلفة .

الافتراس:

علاقة مؤقتة يحصل فيها الكائن المفترس على غذائه بمهاجمة كائن حي آخر

تنتهي باستهلاك الفريسة أو جزء منها.

المعايشة ( الإفادة ):
علاقة يعود النفع فيها على أحد الطرفين ( المتعايش ) دون الآخر( المضيف )

لا يوجد ضرر.

شبكة الغذاء :

تضم العديد من السلاسل المتجاورة والمتشابكة.

وتعطي صورة حقيقية على مسار الطاقة في الطبيعة.
أهرام الغذاء ( أهرام البيئة ) :

للتعبير عن سريان الطاقة في النظام البيئي .
هرم الأعداد :

يوضح العلاقة بين اعداد الكائنات الحية فى السلسلة الغذائية.
هرم الكتلة:

ترتيب الكائنات الحية حسب الكتلة والوزن .
هرم الطاقة :

أفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية هو هرم الطاقة .

لأنه لا يتأثر بأعداد الكائنات ولا سرعتها في استهلاك الطاقة التي تحصل عليها.

الكيلو كالورى (السعر الكبير)/ وحدة قياس الطاقة:

هو مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة واحدة مئوية.

التطور:

تغير تدريجى مستمر خلال فترات طويلة من الزمن.

الرقى :

يصبح العضو اكثر قدرة على اداء وظيفته.

الجماعة :

مجموعة من الافراد تتزواج فيما بينها تزواجا حرا.

الانجراف الوراثى :

هو سير الجماعة فى اتجاه التطور نتيجة اختلال شرط من شروط الاتزان

الوراثى.

الانعزال :

انفصال مجموعة صغيرة عن الجماعة الاصلية وهذا يخل بالاتزان الوراثى

ويؤدى الى حدوث الانجراف الوراثى والتطور .( عصافير دارون )

التحجر:

تحول المادة الاصلية المكونة للاجزاء الصلبة لجسم الكائن الى مادة معدنية

القالب المصمت :

هو كتلة من الصخور تحمل التفصيلات الداخلية للهيكل الصلب للكائن.

القالب الفارغ :

الفراغ الذى يحمل التفصيلات الخارجية للهيكل الصلب للكائن.

إجبارية التطفل:

لا تستطيع ان تعيش خارج العائل مثل الفطريات تصيب النبات) كصدأ القمح).

اختيارية التطفل:

تستطيع ان تعيش خارج العائل.

حيث بعض الحشرات قد تتطفل أو تترمم في بعض أطوار حياتها.

تطفل داخلي:

تظل داخل جسم الكائن الحي وأنسجته وتموت معه مثل ديدان الإسكارس.




تطفل خارجي:

على سطح جسم الكائن خارجيًا وغالبًا مؤقتة مثل البرغوث والقمل والبق .
الترمم:حيث تحصل الرميات على غذائها من أجسام الحيوانات والنباتات الميتة وتحللها بواسطة إفراز أنزيمات هاضمة عليها إلى مواد بسيطة.

قانون الاستعمال والإهمال:

الأعضاء التى تستعمل تقوى والأعضاء التى تهمل تضمر وتختفى وهو ما يسمى وهذا التغير المكتسب يورث إلى الأجيال التالية.

الليفة :

هى الوحدة الاساسية للنسيج العضلى.

الانتخاب الطبيعى:
لايواصل الحياة إلا الأقوياء الذين عندما يتناسلون تنتقل تلك الصفات إلى نسلهم وفى كل مرة تسقط الأفراد الضعيفة وبهذا تنشأ أشكال جديدة تلائم البيئة وهذا هو أصل الأنواع.

الحلقات المتوسطة:

مجموعة من الأحياء المنقرضة أو المعاصرة التى تجمع فى تركيبها بين صفات طائفة و صفات الطائفة التى تليها فى شجرة النسب مثل:
الأسماك الرئوية: التى تتنفس بالخياشيم ثم تتحول مثاناتها الغازية إلى ما يشبه الرئتين عندما يحدث الجفاف. وبذلك تمثل إحدى خطوات التطور من الأسماك إلى البرمائيات.

التراكيب الاثرية :

بعض الاعضاء التى كانت تقوم بوظائفها فى الاسلاف القديمة اصبحت الحاجة لا تدعو الى وجودها فى الظروف الجديدة فتزول او تتضال مثل / ( الزائدة الدودية فى الانسان – الاوراق الحرشوفية فى النباتات – الانسجة الوعائية المختزلة فى النباتات المائية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى
» تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى 2
» اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)
» اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا غير مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)
» (أدب 1ث) ترجمة (عمرو بن كلثوم) للصف الأول الثانوي !!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم العلوم :: منتدى الأحياء-
انتقل الى: