بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى



عدد الرسائل : 53
العمر : 58
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى   بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 8:39 am

أولا : النصوص :

من نص: (اختيار صديق) :

(اجعلْ غايَةَ تشبُّثِك في مؤاخاةِ مَنْ تُؤاخِي ، ومُواصلةِ من تُواصِلُ، توطينَ نفسِك على أنه لا سبيلَ إلى قطيعةِ أخيكَ - وإن ظهَرَ لكَ منِه ما تكْرهُ ، فإنه ليسَ كالمملوكِ تُعْتِقُه متى شِئت ، أو كالمرأةِ التي تطلقُها إذا شئتَ ، ولكنَّه عِرْضُك ومروءتُك ، فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه) .
(أ) -
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "
مؤاخاة ومواصلة " كلمتان : (مترادفتان - متقاربتان - متضادتان)
- النص من
النثر : (الديني - السياسي - الاجتماعي - الصحفي)
- "
لكنه عرضك ومروءتك " الخيال هنا : (تشبيه - استعارة - كناية - مجاز مرسل)
- مضاد "
قطيعة " : (تودد - مؤاخاة - صلة - التحام)
- مرادف "
توطين" : (تهيئة وتجهيز - إقناع وإرضاء - حمل و تعويد)
- جمع "
عرض " : (عروض - عوارض - أعراض - عرائض)
- بين "
إخوانه وأخدانه " : (طباق - سجع - جناس - تورية)
- "
مؤاخاة من تؤاخي " - " مواصلة من تواصل " محسن نوعه : (طباق - مقابلة - ازدواج - سجع)
- معنى "
مروءتك " : (إنسانيتك - شرفك - رجولتك - نبلك)
- مفرد "
أخدان " : (خدين- خادن - خِدن - مخدون)(ب) - وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه.
(جـ) - يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل
بزوجته فهل توافقه على ذلك ؟ ولماذا ؟

(د) -استخرج من الفقرة استعارة ، و أسلوباً إنشائياً مبيناً الغرض منهما .
(هـ) - اذكر الآثار الأدبية لابن المقفع .


*********************************************

ثانيا : النحو :

(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم – العرب – دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
- العرب :
- دور :
- الأقصى :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء : ........... إعراب المغرى به : ............
2 - اسم تفضيـــل : ........إعرابــــــه : ................. .
3 - نعتاً جملة : ...................... المنعوت :
4 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
5 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
6 - أسلوب تعجــــــب : .......... المتعجب منه
7 - أسلوب اختصاص : ............إعراب المختص : ..............
8 - اسم فاعل عاملاً : .................. معمولــه
9 - مصدراً ميمياً : ................
10 - مضارعاً مرفوعاً : ...............
11 - جواب شرط : ..............
12 - اسماً مقصوراً : ................
13 - اسماً لناسخ : ................... إعرابه :


(جـ) -مصري يقرأ تاريخ بلاده فسيشعر بالفخر .(ضع أداة شرط مناسبة) (د) - اكشف في المعجم عن معنى كلمة (اتّقاء) .
******************************************** ثالثا : القراءة : من موضوع " العدل فى القرآن "
(العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ، ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ، وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل ، كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح ، وتصرف العالم كله كما يشاء الله)

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (
زيغ) : (تطاول - تباعد - انحراف)
2 -
محاباة مصدر من الفعل : (احتبى - حابى - أحب)
3 - مادة (
زيغ) : (زوغ - زاغ - زيغ)
4 - مضاد (
عوج) : (طول - وضوح - استقامة)

(ب) - بم يتميز العدل في القرآن ؟ و ما أثر الالتزام به ؟
(جـ) - عرف كلاً مما يلي : [
العدل - الظلم - الهوى -الجزاء ]
* العدل :
* الظلم :
* الهوى :
* الجزاء :

(د) - اذكر آية كريمة وحديثاً شريفاً يحثان على العدل .
(هـ) - ما سر تكرار النفي
بلا في قوله : (لا عوج ، ولا زيغ ، ولا استثناء ، ولا تحويل) ؟
******************************************

من قصة : واإسلاماه :

(قال الأمير ممدود : إنك ابن خوارزم شاه ووارث ملكه وخليفته على بلاده ، وما يكون لك أن تيأس من هزيمة عدوه ، وطرده من بلاد رعاياه ... لقد كانت الحرب بين أبيك وبين هؤلاء سجالاً ، فتارة يهزمهم ، وتارة يهزمونه حتى نفذ القضاء فيه لأمر طواه الله في علمه) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف "
سجالاً " : (معروفة - متداولة - مختلفة)
2 - مضــاد "
طواه " : (أخفاه - أظهره - جهله)
3 - مفـــرد "
رعاياه " : (راعي - ريع - رعية)

(ب) - ما الفظائع التي ارتكبها التتار في بلاد المسلمين ؟
(جـ) -لكل من جلال الدين وممدود رأى خاص في قتال التتار وضح ذلك (د) - لكل من الأمير ممدود والسلطان جلال الدين رأى في تخاذل ملوك المسلمين عن نجدة خوارزم شاه . وضح ذلك .


(هـ) - ما الذي حدث لأم خوارزم شاه و أخواته ؟
**************** رابعا :
" الأدب "
س 1: ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
س2 : كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها .
س3 : بين السمات الأساسية لأسلوب النثر في هذا العصر
س 4 : من فنون النثر في هذا العصر التوقيعات . تحدث عنها ذاكراً بعضاً من نم

**************************************
خامسا : "البلاغة "

قال الشاعر محمود الوراق (.. / 840 م) :
أَبقَيــتَ مالَكَ ميراثاً لِوارِثِه فًلَيتَ شِعــرِيَ ما أَبقى لَكَ المالُ
القَومُ بَعدَكَ في حالٍ تَـسُرُّهُمُ فَكَيفَ بَعدَهُمُ دارَت بِكَ الحـــالُ
مَلّوا البُكاءَ فَما يُبكيكَ مِن أَحَدٍ وَاِستَحكَمَ القيلُ في الميراثِ وَالقالُ


(أ‌) ‌- " ليت شعري " أسلوب : (توكيد - دعاء - قسم) . اختر الصواب .

(ب‌) - ما نوع الصورة في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها ؟ (جـ‌) - ما الأسلوب الذي لجأ إليه الشاعر ؟ وما قيمة ذلك ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثانى
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الرابع
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: