أولا : النصوص :
(وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضــاد " فقيهــاً " : (فاشلاً - جاهلاً - مكروهــاً)
- مرادف " ترتئيه " : (تنظر إليه - تختاره - تجده)
- مرادف " مراء " : (جبان - منافق - كذاب)
- معنى " مشنوع ": (ظاهر الفساد - ظاهر الغضب - ظاهر الندم)
(ب) - أكمل :
- المراد بـ " إخوان الدنيا " .......... وجمع " الدنيا " .............. والمذكر منها....................
- " فليكن فقيهاً " و " فليكن حراً " أسلوبان ................... وغرضهما ....................................
- " الدين - الدنيا ": محسن بديعي نوعه ....................
- " ليس بجاهل " أسلوب مؤكد بـ .............
(جـ) - اذكر الأسس التي وضعها ابن المقفع لاختيار الصديق .
(د) - استخرج من الفقرة صورة بيانية ، وبين سر جمالها .
(هـ) - اذكر خصائص أسلوب ابن المقفع .
**************************
ثانياً : النحو :
(بنا معشر الشباب يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل هذا السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد بنى أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - لنحرص : ......................
2 - عريقة : .........................
3 - كله : ..............................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء : ..........................................
- المغرى به : ...................................................
2 - اسم تفضيل : .............................................
- إعرابــه : ...................................................
3 - أسلوب مــدح : ......................................
- المخصوص بالمدح : .....................................
4 - مضارعاً منصوباً : ....................................
5 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : .....................
6 - أسلوب تعجــب : ...............................................
- إعراب المتعجب فيه : ...............................................
7 - أسلوب اختصاص : ..............................................
- المختص : ................................................................
8 - اسم فاعل عاملاً : ................................................
- معمولــه : ............................................................
9 - اسم مفعول عاملاً : .............................................
- إعراب معموله : .....................................................
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ...............................................
- سبب الاقتران : ......................................................
11 - اسماً لناسخ : ..................................................
- إعرابه : .................................................................
(جـ) - اجعل الفعل (نتمسك) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ، ثم ممتنعاً في جملة أخرى .
(د) - (لا يحرص على نهضة الوطن إلا المحبون له) . ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .
(هـ) - (حقق أجدادنا حضارة عريقة) . اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
ثالثا ً: القراءة :
(هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن و أمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر , والمحسن من المسيء . قال تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ").
(أ) - ما مرادف " الحتم " ؟ و ما مضاد " المطلق " ؟ و ما معنى " يميز " ؟
(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) - إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟
**********************
من قصة : واإسلاماه :
(أما الشيخ سلامة الهندي فقد فصل عن المعسكر قبيل ذلك اليوم المشئوم وأركب الطفلين على بغلة بعد أن كساهما ملابس العامة من الهنود ، وساقهما حثيثاً نحو الشمال ، ثم سلك بهما الطرق المتعرجة وغاب بهما في منعطفات الجبال) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مـرادف (حثيثاً) : (سريعاً - بطيئاً - متأنياً)
2 - (اليوم المشئوم) هو اليوم الذي : (مات فيه ممدود - غرقت فيه نساء أسرة خوارزم شاه - يوم انتصار التتار)
3 - مفرد (منعطفات) : (عطف - منعطف - معطف)
(ب) - كان للشيخ سلامة دور في إنقاذ قريته من غزو السلطان جلال الدين . وضح ذلك .
(جـ) - كيف استطاعت عائشة خاتون وجيهان خاتون إنقاذ الطفلين ؟
(د) - ماذا طلب الشيخ سلامة من جنود جلال الدين عندما جاءوا لغزو قريته ؟
(هـ) - ما شعور جلال الدين عندما عثر على الطفل
رابعا ً: الأدب :
س1 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .
س2 : اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة . وضح ذلك مع الاستشهاد
س3 : اذكر الأغراض الشعرية الجديدة التي ابتكرت في العصر العباسي الثاني .
س4 : اذكر مظاهر نهضة النثر في العصر العباسي الثاني .
*******************************
خامسا ً: البلاغة : قال الشاعر علي محمود طه (1903- 1949 م) في قصيدة فلسطين :أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟ (السُّــؤْدَدَ : السيادة ، المجدُ ، الشَّرَف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(د) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .