بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى



عدد الرسائل : 53
العمر : 58
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث   بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 8:50 am

أولا : النصوص :

(وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضــاد "
فقيهــاً " : (فاشلاً - جاهلاً - مكروهــاً)
- مرادف "
ترتئيه " : (تنظر إليه - تختاره - تجده)
- مرادف "
مراء " : (جبان - منافق - كذاب)
- معنى "
مشنوع ": (ظاهر الفساد - ظاهر الغضب - ظاهر الندم)
(ب) - أكمل :
- المراد بـ "
إخوان الدنيا " .......... وجمع " الدنيا " .............. والمذكر منها....................
- "
فليكن فقيهاً " و " فليكن حراً " أسلوبان ................... وغرضهما ....................................
- "
الدين - الدنيا ": محسن بديعي نوعه ....................
- "
ليس بجاهل " أسلوب مؤكد بـ .............

(جـ) - اذكر الأسس التي وضعها ابن المقفع لاختيار الصديق .
(د) - استخرج من الفقرة صور
ة بيانية ، وبين سر جمالها .
(هـ) - اذكر خصائص أسلوب ابن المقفع .
**************************


ثانياً : النحو :

(بنا معشر الشباب يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل هذا السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد بنى أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
لنحرص : ......................
2 -
عريقة : .........................
3 -
كله : ..............................

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء : ..........................................
- المغرى به : ...................................................
2 - اسم تفضيل : .............................................
- إعرابــه : ...................................................
3 - أسلوب مــدح : ......................................
- المخصوص بالمدح : .....................................
4 - مضارعاً منصوباً : ....................................
5 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : .....................
6 - أسلوب تعجــب : ...............................................
- إعراب المتعجب فيه : ...............................................
7 - أسلوب اختصاص : ..............................................
- المختص : ................................................................
8 - اسم فاعل عاملاً : ................................................
- معمولــه : ............................................................
9 - اسم مفعول عاملاً : .............................................
- إعراب معموله : .....................................................
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ...............................................
- سبب الاقتران : ......................................................
11 - اسماً لناسخ : ..................................................
- إعرابه : .................................................................


(جـ) - اجعل الفعل (نتمسك) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ، ثم ممتنعاً في جملة أخرى .

(د) - (لا يحرص على نهضة الوطن إلا المحبون له) . ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .

(هـ) - (حقق أجدادنا حضارة عريقة) . اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .


ثالثا ً: القراءة :
(هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن و أمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر , والمحسن من المسيء . قال تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ").


(أ) - ما مرادف " الحتم " ؟ و ما مضاد " المطلق " ؟ و ما معنى " يميز " ؟
(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
(جـ) -
إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟

**********************

من قصة : واإسلاماه :
(أما الشيخ سلامة الهندي فقد فصل عن المعسكر قبيل ذلك اليوم المشئوم وأركب الطفلين على بغلة بعد أن كساهما ملابس العامة من الهنود ، وساقهما حثيثاً نحو الشمال ، ثم سلك بهما الطرق المتعرجة وغاب بهما في منعطفات الجبال) .
(أ)
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مـرادف (
حثيثاً) : (سريعاً - بطيئاً - متأنياً)
2 - (
اليوم المشئوم) هو اليوم الذي : (مات فيه ممدود - غرقت فيه نساء أسرة خوارزم شاه - يوم انتصار التتار)
3 - مفرد (
منعطفات) : (عطف - منعطف - معطف)

(ب) - كان للشيخ سلامة دور في إنقاذ قريته من غزو السلطان جلال الدين . وضح ذلك .
(جـ) - كيف استطاعت عائشة خاتون وجيهان خاتون إنقاذ الطفلين ؟
(د) - ماذا طلب الشيخ سلامة من جنود جلال الدين عندما جاءوا لغزو قريته ؟
(هـ) - ما شعور جلال الدين عندما عثر على الطفل



رابعا ً: الأدب :
س1 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .

س2 : اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة . وضح ذلك مع الاستشهاد

س3 : اذكر الأغراض الشعرية الجديدة التي ابتكرت في العصر العباسي الثاني .

س4 : اذكر مظاهر نهضة النثر في العصر العباسي الثاني .
*******************************

خامسا ً: البلاغة : قال الشاعر علي محمود طه (1903- 1949 م) في قصيدة فلسطين :أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟
(السُّــؤْدَدَ : السيادة ، المجدُ ، الشَّرَف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا

(أ) ‌- إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .
(جـ‌) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .
(د) - هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثانى
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الرابع
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج السادس
» بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: