بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdel7medm
مدير عام المنتدى



عدد الرسائل : 53
العمر : 58
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس   بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 8:56 am

أولاً : النصوص : س1
أَسُكَّانَ مصرٍ إن قَـضَى الله بالنَّوَى فثَمَّ عُهـــودٌ بينَنَا وموَاثِقُ
فلا تذكـرُوها للنَّسيمِ فإنَّهُ لأمثالِها من نَفْحةِ الرَّوْضِ ســارقُ
إلى كَمْ جفوني بالدموع قريحــةٌ؟ وحتَّامَ قَلْبي بالتَّفـرُّقِ خافِقُ؟


(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- معنى (
النوى) : (القطيعة - البعد - النية)
-
النهي في البيت الثاني : (للتنبيه - للحث - للنصح)
- مفرد (
مواثق) : (ميثاق - موثوق - موثق)
- مرادف (
قريحة) : (باكية - مسهدة - جريحة)

(ب) - في البيت الأول هنا أسلوب إنشائي نوعه ......... غرضه .....

(جـ) - ما العهود و المواثيق التي يحرص الشاعر عليها ؟

(د) - هناك أكثر من نقد يوجه للشاعر في الأبيات السابقة . وضح .
(هـ) - علام يدل التعبير بـ (
إن قَـضَى الله بالنَّوَى) ؟
(و) - [
جُفُونِي بالدموعِ قريحةٌ ؟] . وضح الجمال .
س(2)

ففي كـلِّ يومٍ لِي حـــنينٌ مجدَّدٌ وفي كلِّ أرْضٍ لي حـبيبٌ مُفارِقُ
يُحــرِّك وَجْـدِي في الأراكةِ طائرٌ ويَبْعَثُ شَـجْوِي في الدُّجُنَّةِ بارقُ
وأقسِـمُ ما فارقْتُ في الأرضِ منزلاً ويُذْكَرُ إلا والدُّمــــوعُ سَوابِقُ
وعِنْدِي مِنَ الآدابٍ في البُعْدِ مُؤْنِسٌ أفَارِقُ أوطانِـــي وليْسَ يُفَارِقُ

(أ) - هات من الأبيات السابقة كلمة بمعنى (
شوق) .............. و أخري بمعنى (الظلمات) ............ ، و كلمة مضادها (مقيم............... ، و كلمة المقصود بها (الوطن) ........................

(ب) - ما الدليل على صدق حب الشاعر لوطنه كما فهمت من الأبيات السابقة ؟
(جـ) - في البيت السابع موسيقى . فما مصدرها ؟
(د) - استخرج من الأبيات السابقة محسناً بديعياً وأسلوباً إنشائياً وصور بيانية ، موضحاً الغرض من المحسن والأسلوب وسر جمال الصورة.
(و) - أكد الشاعر صدق حبه لبلاده في البيت التاسع بوسيلتين
، وضح ذلك.
********************


ثانياً : النحو :

(اعتاد الناس في مجتمعنا الذي نعيش فيه سلوكيات مرفوضة دينياً وأخلاقياً ، من هذه السلوكيات التفاخر و التباهي على الآخرين ، والإنسان المؤدي هذه السلوكيات مريض لا خلاف على ذلك ، فمن كان التفاخر مسلكه فهو من الخاسرين .. لذلك كن متواضعاً دائماً تسعد بود الناس جميعاً..) .

( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – سلوكيات :
2 –
دينياً :
3 –
التفاخر :
4 –
متواضعاً :

(ب) – استخرج من القطعة :
1 - حالاً :
2 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء :
3 - جملة لا محل لها من الإعراب :
4 - فعلاً مجزوماً :
5 - اسم فاعل :
- معموله :
6 - اسم مفعول :
7 - مصدراً خماسياً:
8 - بدلاً ، و أعربه :


(جـ ) - أعرب ما تحته خط :
- أنت أشد مني تواضعاً وأكثر علمًا .
- ذهبنا لتشجيع فريق
الأهلي بملابس حمراء .
- استخدم عقلك جيداً
تربح السعادة .
- إنما
المتفوقون صفوة الطلاب .
- أمام طلاب التفوق
تحديات للوصول إلى أهدافهم .
- نعم
طالباً المجتهد .

( د ) - (أهتم بإسعاد أمي بلا شك - أهتم بإسعاد أمي ولا شك)
أعرب كلمة (
شك) في الجملتين .

( هـ ) -
.......... عاقل يتمتع بالخلق يسعد بحب الناس . ضع أداة شرط مناسبة .

( و ) - صوّب الخطأ فيما يأتي :
- نحن المصريون نعشق التحدي .
- والله لسوف أذاكرنّ أيام الامتحانات .
- المصاب مكسورٌ فكيه .
- ما أعظم المجتهدون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثانى
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الرابع
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الثالث
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج السادس
» بنك اسئلة اللغة العربية النموذج الاول الصف الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم اللغات :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: