بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية

مدرسة طوخ دلكه الثانوية - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سمير عودة

احمد سمير عودة


عدد الرسائل : 3
العمر : 29
من مواضيعي :
Write Your Topic Here
Write Your Topic Here
Write Your Topic Here
Write Your Topic Here
Write Your Topic Here

تاريخ التسجيل : 21/10/2010

اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى) Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)   اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى) Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 7:26 pm

ا
farao الإنسان وتطور الأنشطة البشرية farao
مراحل تطور الأنشطة البشرية
1- الإنسان في البيئة البدائية لجمع الغذاء 2- الإنسان في بيئة التخصص في جمع الغذاء والصيد
3- الإنسان في بيئة الزراعة العشائرية 4- الإنسان في بيئة الحضارات الريفية والحضرية
5- الإنسان في بيئة مدنية الغرب 6- الإنسان في بيئة الثورة الصناعية والديموجرافية الأوروبية
7- الإنسان ومجتمع المعرفة الكثيفة
نشأة الحياة البشرية
بم تفسر الحياة البشرية قديمة النشأة على سطح الأرض
لأن كثير من العلماء يرجع نشأة الحياة على سطح إن الأرض إلى نحو مليون سنة مضت
اذكر دليلا يثبت أن انتشار الإنسان الكبير على سطح الأرض
الإنسان ترك إثارة في مناطق متعددة من العالم مما يدل على انتشاره الكبير وابتعاده وهجرته وابتعاده عن الموطن الأول
برهن على اختلف العلماء حول الموطن الأول للإنسان
1- بعض العلماء يرى الموطن الأول للإنسان في أفريقيا
2- هناك من يرى الموطن الأول في آسيا
3- من المؤكد أن الإنسان هاجر من موطنه الأول الذي نشأ فيه إلى مشارق الأرض ومغاربها من أجل توفير الغذاء لنفسه ولذويه
ما العلاقة بين الإنسان وبيئته الطبيعية
1- الإنسان في هجرته الدائمة خلال مراحله الأولى يتفاعل مع ظروف البيئة الطبيعية يحاول الاستفادة من مواردها الغذائية فيجمع الثمار ويصيد الأسماك والحيوانات من أجل الحياة
2- تطور الإنسان من الوسائل البسيطة إلى الأكثر تعقيدا من الجمع والالتقاط والصيد البرى إلى حرفة الصناعة
3- تطورت حرفة الصناعة من الأدوات الحجرية حتى صناعة الآلات وأدوات الاتصال والأقمار الصناعية والحاسبات
4- تطور المسكن من الكهوف حتى سكن منازل اليوم
مراحل تطور الأنشطة البشرية
بم تفسر أهمية دراسة مراحل تطور الأنشطة البشرية ؟
1- توضح مراحل تطور الحضارة البشرية على مر العصور في مختلف البيئات
2- توضح تأثر الإنسان بالبيئات الطبيعية والتفاعل معها
3- توضح أن الإنسان في بيئته الطبيعية جزءا منها ويتفاعل معها ويتأثر بها
4- تبين أن الإنسان قادر على التغلب على الصعاب التي تفرضها الطبيعة على الإنسان في جميع البيئات
ما نتائج التفاعل بين الإنسان وبيئته الطبيعية
ظهور الحضارة المذهلة التي يعيشها الإنسان في الوقت الحاضر
1- الإنسان في البيئة البدائية لجمع الغذاء
وضح ما تعرفه عن الإنسان في البيئة البدائية لجمع الغذاء
1- الإنسان في فجر التاريخ الانسانى تنقل في مساحات واسعة من العالم القديم منذ الآلاف السنيين ونجح في الانتقال إلى الأمريكتين
2- كان الإنسان يتناول غذائه من الصيد والنبات ولذلك كان تأثيره في البيئة محدود
3- اعتمد الإنسان على موارد الطبيعة اعتمادا كبيرا وتعرض لتقلبات عناصر البيئة
4- أعداد الإنسان في هذه المرحلة قليلة وليس لها نظام اجتماعي واضح ولكن عائلات صغيرة
بم تفسر قلة متوسط العمر في مرحلة البيئة البدائية لجمع الغذاء
بسبب الصعاب الأخطار الجسيمة التي يتعرض لها الإنسان في رحلاته المستمرة لجمع الغذاء
2- الإنسان في بيئة التخصص في جمع الغذاء والصيد
ما نتائج مرور الزمن في مرحلة البيئة البدائية لجمع الغذاء
1- تعرف الإنسان كثيرا من أسرار البيئة البدائية لجمع الغذاء
2- معرفة الموارد الاقتصادية التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أكثر استقرارا
ما خصائص مرحلة بيئة التخصص في جمع الغذاء والصيد
1- تميزت بوجود جماعات رحل في المناطق وفيرة الغذاء والصيد
2- صناعة أدوات حجرية والاستفادة من جلود الحيوانات والعظام والأصداف والأخشاب
3- تخصص كل جماعة في صناعته البدائية التي تلاءم ظروفها الاقتصادية
4- ظهور جماعات بدائية تطارد سلالة معينة في الصيد مثل الاسكيمو ( عجل البحر ) والهنود الحمر ( الرنة )
5- ظهور جماعات أخرى استخدمت النبات في الغذاء والكساء والحماية والسلاح
العالم القديم يقصد به قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا
ما نتائج ظهور التخصص في بيئة جمع الغذاء
1- ظهور جماعات أكثر تقاربا وتشابكا 2- ظهور تقسيم العمل بين الذكور والإناث
3- ظهور التقسيم الطبقي في المجتمع 4- أصبح الاحتكاك بين الجماعات أكثر حدوثا
5- أصبح السلوك الانسانى احد أشكال الحماية والحفاظ على الاقتصاد البدائي 6- ظهور جماعات الفلاحين والرعاة المتجولين
7- تعرض البيئة لقدر من التدمير بفعل النيران والصيد الكثيف
3- الإنسان في بيئة الزراعة العشائرية
عرف الزراعة العشائرية هي الزراعة التي تقوم بها العشيرة الجماعة والقبيلة وتتعاون في حمايتها
عرف جنوب أمريكا الاستوائية يقصد بها الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية جنوب خط الاستواء
برهن على ظهر مركزين متباعدين للزراعة العشائرية منذ القدم
1- المكان الأول للزراعة العشائرية في جنوب شرق آسيا
2- المكان الثاني في جنوب أمريكا الاستوائية
ما نتائج الثورة الاقتصادية التي حدثت في بيئة الزراعة العشائرية
نجح الإنسان في زراعة المواد الخام التي حولها إلى كساء ومأوى وأدوات تفيده في الحياة
مميزات مرحلة الزراعة العشائرية
1- نجح الإنسان في زراعة المواد الخم التي حولها إلى أدوات تفيده في حياته
2- تقدم أساليب الزراعة بالتدريج واستخدام الأدوات المساعدة للتغلب على صعوبة تقليب التربة
3- نجح الإنسان في استئناس الحيوان والاستفادة من لحومه وأصوافه وجلوده
4- زيادة السلع لانتشار الزراعة العشائرية
5- تقدم وسائل التغذية مما أدى إلى زيادة متوسط العمر
6- حلت الحقول محل الغابات والمستنقعات
7- وقعت التربة تحت تأثير المتغيرات المصاحبة للزراعة
8- زادت الحاجة إلى الدفاع عن مناطق التجمع الزراعي
9- ظهور التبادل التجاري بين الجماعات التي ترعى والفلاحين
10- استخدام الفأس ومعرفة النار والتجارة والتخزين
11- ظهور النظم الاجتماعية الأشد ترابطا وتنوع كثافة السكان ظهور الوحدات السياسية التي تقوم على القوة العسكرية
ما نتائج ظهور الثورة في الزراعة العشائرية
1- ظهور بداية المدن 2- زيادة الاراضى الزراعية
3- ظهور التبادل التجاري بشكل يتلاءم مع طبيعة السلع 4- انقسم المجتمع إلى الزراع والتجار والمحاربين والكهنة والحكام
4- الإنسان في البيئة الريفية والحضرية
ما نتائج حياة الإنسان في بيئة الزراعة العشائرية
1- ظهور أشكال من النظم الاجتماعية والاقتصادية الجديدة
2- حل اعتماد الإنسان على المجتمعات الأخرى للحصول على السلع محل ارتباطه بالأرض
3- انتقال الأفكار البعيدة إلى الإنسان وزيادة التدخل بين الأفراد والجماعات
4- أصبح الإنسان على مشارف مجتمع عالمي
ما أهم سمات وخصائص مرحلة الإنسان في البيئة الريفية والحضرية
1- أصبح الإنسان له القدرة على التغيير وكلن إلى الأسوأ عكس المجتمع البدائي
2- أصبح الإنسان أكثر انتشارا وأقوى تأثيرا في النظم الاقتصادية والاجتماعية
3- ظهرت الوحدات الحضرية الأولى بين وادي النيل والسند منذ ستة ألاف سنة وبدا النظام الاجتماعي والثقافي ينتشر إلى
•وسط آسيا والصين وكوريا واليابان والهند
•الغرب كان لطموح الجماعات اليونانية والرومانية أثر في بدء الحياة الحضرية في البحر المتوسط
•الأمريكتين ظهرت الثقافات الحضرية وسط وجنوب المكسيك وانتشرت إلى القارتين
4- عجل ظهور المدنية في تدعيم النشاط الاقتصادي في المناطق الريفية والحضرية
ما نتائج ظهور المدنية وتدعيم النشاط الاقتصادي في أجزاء متفرقة من العالم
1- التقدم في تصنيع الأدوات وابتكار الجديد 2- زيادة استخدام الأدوات المعدنية
3- ظهور الكتابة التي حافظت على التراث الانسانى وتطور العلوم والآداب 4- تطور وسائل النقل وشبكات الطرق
5- اختلاف حجم المحيطات الحضارية بين المدنية الواحدة والإمبراطوريات الشاسعة
ما نتائج تطور وسائل النقل وشبكات الطرق في بيئة الحضارات الريفية والحضرية
1- انتقال الأفكار البعيدة إلى الإنسان وزيادة التدخل بين الأفراد والجماعات 2- أصبح العالم على مشارف مجتمع عالمي
ما نتائج زيادة الأمان والكفاية الاقتصادية في مرحلة البيئة الريفية والحضرية
1- زيادة حركة السكان وكثافتهم 2- أصبح استغلال الأرض في الزراعة أكثر انتشارا 3- إدخال محاصيل جديدة من آماكن بعيدة
5 – أصبح في إمكان التجارة سد النقص المحلى في الغذاء والكساء والأخشاب والمعادن
6- أصبح من الممكن التمييز بين المجتمعات الزراعية والحضرية من خلال النشاط الاقتصادي
•المجتمعات الريفية أكثر عددا وإنتاجا للمواد الأولية
•المجتمعات الحضرية ساد فيها الصناعات الأولية والنقل والصناعات الحربية البسيطة والتجارة والخدمات المختلفة
5- الإنسان في بيئة مدنية الغرب
ما أهم سمات مرحلة الإنسان في بيئة مدنية الغرب
1- هذه المرحلة تطور طبيعي للمرحلة السابقة والمجتمعات المدنية البسيطة
2- ظهرت في أوروبا منذ 500 عام في شمال إيطاليا وغرب أوروبا
3- كانت تفتقر إلى الموارد الطبيعية
4- منذ القرن الرابع عشر تميزت بنمو المدن والتجارة والصناعة والبنوك
5- انتقال هذه العناصر خارج أوروبا عن طريق التجار والكشوف الجغرافية وأدى إلى تحركات سكانية كبيرة إلى أمريكا وجنوب أفريقيا وأستراليا
ما نتائج النزوح الجماعي من الأوربيين إلى أمريكا وجنوب أفريقيا وأستراليا
1- سيادة النظم الأوروبية في المناطق الجديدة 2- انتقال الأفكار واللغات والأديان وأساليب الحياة الغربية
3- انتشار عمليات الاستغلال الهدمى لمساحات كبيرة من التربة والمعادن والثروات المائية والبحرية
6- الإنسان في بيئة الثورة الصناعية والديموجرافية الأوروبية
عرف الثورة الصناعية قامت في انجلترا في القرن ال18 م حيث تم اكتشاف قوة البخار كمصدر لطاقة وحلت الآلة محل الإنسان
عرف الديموجرافية الأوروبية هى دراسة إحصائية السكان في قارة أوروبا من حيث المواليد والوفيات والصحة وغيرها
ما نتائج الثورة الصناعية في أوروبا
1- ازدهار الاقتصاد الأوروبي 2- تحسن الغذاء 3- اكتشاف الأمصال الواقية وتحسن صحة الفرد والمجتمع
4- سيادة النمو السريع في استيعاب العمالة في الصناعة والنقل والتجارة
5- ازدهار التعليم والصحة في أوروبا
بم تفسر الزيادة السكانية الهائلة في مرحلة الثورة الصناعية
1- انخفاض معدل الوفيات 2- تقدم صحة الإنسان 3- تقدم الغذاء وأساليب الزراعة والتجارة
ما نتائج الانفجار السكاني في أوروبا أواخر القرن الثامن عشر
1- تحولت أوروبا إلى مركز لتصدير الأساليب والنظم الأوروبية 3- ظهور حركة الهجرة الأوروبية على يد المغامرين والعسكريين
2- ظهور فترة الاحتلال العسكري الأوروبي لمعظم قارات العالم
6- الإنسان ومجتمع المعرفة الكثيفة
عرف مجتمع المعرفة الكثيفة مجتمع التكنولوجيا الحديثة والمعلومات المتدفقة فائقة السرعة فزادت معرفتنا بالعالم
ما أهم سمات مرحل مجتمع المعرفة الكثيفة
1- التقدم التكنولوجي الذي ظهر في المواصلات والاتصالات والعلوم الإلكترونية
2- تقدم المعرفة من خلال هذه الوسائط أصبح مصدر هائل للمعلومات وتدفقها بسرعة
3- ظهور عالم التكنولوجيا الحديثة والمعلومات فائقة السرعة وزيادة المعرف
I love you الحمد لله I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة على الفصل الاول فى مادة الجغرافيا غير مجاب عنها (للصف الاول الثانوى)
» أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى
» تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى
» تابع أسئلة مادة الأحياء للصف الأول الثانوى 2
» بنك اسئلة الصف الثانى الثانوى النموذج الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة مدرسة طوخ دلكة الثانوية :: قسم المواد الدراسية :: قسم الدراسات الاجتماعية :: منتدى الجغرافيا-
انتقل الى: